تتنوع أسباب مشكلة الشاشة الزرقاء بشكل كبير ، بما في ذلك خطأ في التعريفات. ولكن مهما كان سبب المشكلة ، فإن الشاشة الزرقاء هي دائمًا من أكثر الأشياء المزعجة لمستخدمي Windows. وتحاول Microsoft دائمًا تقديم أفضل تجربة لـ مستخدمو نظام التشغيل الخاص به ، وفي الطرق التي يعتمد عليها في تحقيق ذلك. فهو يشتمل على أدوات تساعد المستخدمين على حل مشكلات النظام المختلفة.

Driver Verifier هي إحدى الأدوات المضمنة في Windows ، ولكنها غير معروفة على نطاق واسع للمستخدمين. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا هو المفتاح للتخلص من مشكلة الشاشة الزرقاء. وهو لا يحل المشكلة حقًا ، ولكنه يتيح لك معرفة السبب الذي يجعل التخلص من المشكلة أسهل. فيما يلي أهم المعلومات حول هذه الأداة وكيفية استخدامها بالتفصيل.

أداة Driver Verifier

إنها إحدى الأدوات المضمنة في نظام التشغيل Windows 10 وكما يوحي الاسم. تحدد هذه الأداة برامج التشغيل المعيبة وتسبب مشاكل في النظام. وعلى عكس بعض الأدوات الأخرى في Windows مثل SFC و CHDSK التي تساعدك في استكشاف الأخطاء وإصلاحها. لا يقوم برنامج التشغيل بالتحقق من خلال القيام بذلك. ولكنه يساعدك على تحديد التعريفات التي تتسبب في حدوث خلل في النظام وبالتالي يمكنك العمل على حل المشكلة عن طريق تحديث هذا التعريف أو إعادة تثبيته. وما إلى ذلك هذه الأداة غير معروفة للعديد من مستخدمي Windows. وهي أن هذه الأداة غالبًا ما يستخدمها المطورون لاختبار برامج أو وظائف معينة على Windows.

استخدام هذه الأداة بسيط إلى حد ما ، إلا أنها تتطلب العديد من الخطوات. والتي قد تكون غير مألوفة للبعض ، ولكنها سهلة على أي حال ، وخلال السطور التالية نقدم لك شرحًا تفصيليًا. ولكن قبل استخدام هذه الأداة ، حاول حل مشكلة شاشة الموت الزرقاء من خلال حلول أخرى. أولاً ، لأنه يعتبر أسهل بكثير. وعلى الرغم من أن استخدام هذه الأداة لن يؤدي غالبًا إلى فقدان البيانات ، فمن الأفضل عمل نسخة احتياطية من البيانات. وكذلك إنشاء نقطة استعادة للرجوع إليها في حالة حدوث خطأ ما أثناء الاستخدام الأداة ، والآن نترك لك الشرح أدناه.

اولا: تفعيل خاصية Minidumps

قبل استخدام Driver Verifier ، ستحتاج أولاً إلى تمكين ميزة Minidumps على Windows. Minidumps هي نوع من الملفات على Windows حيث يقوم النظام بتخزين المعلومات عند حدوث أخطاء وهذا يشمل الأسباب التي أدت إلى حدوث الخطأ ، لذلك هذه الخطوة مهمة للغاية ولا يمكن تخطيها. إليك كيفية تنشيط ملفات Minidumps على نظام Windows على النحو التالي:

أولاً ، قم بتشغيل نافذة التشغيل بالنقر فوق الزر Win والحرف R على لوحة المفاتيح. ثم اكتب الأمر (sysdm.cpl) ثم انقر فوق Enter. سترى الآن نافذة خصائص النظام تظهر وفي الجزء العلوي من النافذة. انتقل إلى علامة التبويب خيارات متقدمة وفي قسم بدء التشغيل والاسترداد. انقر فوق الإعدادات وقم بإزالة العلامة الموجودة بجوار إعادة التشغيل تلقائيًا ثم قم بتوسيع القائمة ضمن كتابة معلومات التصحيح ثم اختر تفريغ ذاكرة صغير (256 كيلو بايت. ثم تأكد من أن قيمة دليل التفريغ الصغير أدناه هي ٪ SystemRoot٪ \ Minidump وانقر الآن على موافق لحفظ التغييرات.

ثانيا: تشغيل أداة Driver Verifier

بعد تمكين Minidumps من خلال الخطوات السابقة ، يمكنك الآن تشغيل Driver Verifier واستخدامه لتشخيص (تحديد سبب) شاشة الموت الزرقاء. للقيام بذلك ، ستحتاج أولاً إلى تشغيل موجه الأوامر كمسؤول. والبحث عن cmd في مربع البحث في شريط المهام ، ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوق موجه الأوامر واختيار تشغيل كمسؤول. وبعد تشغيل نافذة موجه الأوامر. اكتب الأمر (المدقق) ثم انقر فوق اضغط على Enter وسيؤدي ذلك إلى تشغيل تطبيق Driver Verifier.

في نافذة التطبيق ، اختر إنشاء إعدادات مخصصة Create custom settings. ثم انقر فوق التالي Next، وفي النافذة التالية حدد جميع الخيارات باستثناء محاكاة الموارد المنخفضة العشوائية Randomized low resources simulationوفحص توافق DDI compliance checking. ثم انقر فوق التالي Next.

في النافذة التالية. انقر فوق تحديد أسماء برامج التشغيل من قائمة Select driver names from a list وانقر فوق التالي Next مرة أخرى. في قائمة التعريفات ، حدد جميع التعريفات باستثناء تلك المقدمة من شركة Microsoft Corporation ثم انقر في النهاية على “إنهاء” Finish لإنهاء العملية.

بعد اتباع الخطوات السابقة. ستحتاج إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدامه بشكل طبيعي. حيث تعمل أداة Driver Verifier باستمرار في الخلفية من أجل تسجيل أي أخطاء تتعلق بالتعريفات المختلفة على النظام. وذلك عند ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء يحدث مرة أخرى. سوف تكون قادرًا على سهولة معرفة سبب المشكلة ، لذلك إذا كان هناك فعل معين يتسبب في ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء. فحاول القيام بذلك مرة أخرى لأن Driver Verifier ينتظر حدوث خطأ في النظام حتى يتم تسجيل المعلومات المتعلقة بها ويمكن أن يستغرق ذلك حوالي 7 ساعات. لذا عليك الانتظار يمكنك التأكد من أن الأداة تعمل أم لا عن طريق كتابة الأمر (المدقق / إعدادات الاستعلام) في موجه الأوامر. وإذا كانت قائمة التعريفات في جهازك وتظهر حالته ، وهذا يعني أن الأداة تعمل دون مشاكل.

ثالثا: قراءة ملفات DMP

عند حدوث مشكلة في نظامك ، سيقوم Driver Verifier بتخزين جميع المعلومات حول الخطأ في ملف DMP. الموجود في المسار التالي على Windows (دليل C: \ Windows \ Minidump). في الحقيقة لست بحاجة إلى هذا الملف ، ولكن بدلاً من ذلك ستحتاج إلى تنزيل برنامج BlueScreenView الذي يقرأ هذه الملفات تلقائيًا. لذلك فقط قم بتشغيل البرنامج واتركه يعمل وبعد انتهاء البرنامج من عمله. حدد آخر خطأ وهو تم تسجيله من خلال السجل ثم تحقق من قسم Caused by driver لمعرفة التعريف الذي يوجد به عيب في الكمبيوتر.

يمكنك البحث عن اسم هذا التعريف في جوجل لمعرفة اسم الجهاز المتصل به ومزيد من المعلومات عنه. والآن يمكنك منع ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء مرة أخرى عن طريق إصلاح هذا التعريف عن طريق تحديثه على النحو التالي.

رابعا: إصلاح التعريفات المعطوبة

من المفترض أنك الآن على دراية بالتعريف الذي توجد فيه مشكلة وستحتاج إلى إصلاحه. وللقيام بذلك يمكنك تحديث التعريف لأن هذه من أفضل الطرق لإصلاح المشكلات المتعلقة بها و للقيام بذلك. أدخل Device Manager على Windows بالنقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة قائمة ابدأ ، ثم اختر (Device manager) من القائمة. ومن خلال نافذة مدير التعريفة ، ابحث عن برنامج التشغيل المطلوب. ثم انقر فوق السهم الجانبي لتوسيع قائمة وانقر بزر الماوس الأيمن على اسم برنامج التشغيل. ثم اختر تحديث برنامج التشغيل ومن النافذة التي تظهر لك ، انقر فوق البحث تلقائيًا عن برنامج التشغيل المحدث. حتى يبحث النظام عن تحديثات لبرنامج التشغيل هذا على الإنترنت ثم تثبيتها تلقائيا. يمكنك أيضًا استخدام برنامج تحديث برنامج التشغيل لحل المشكلة.

اقرا ايضا

ميزات Windows القديمة التي يمكنك الآن استعادتها على Windows 10

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.