عندما تريد اطلاق اي حملة اعلانية في فايسبوك للاعلانات Facebook Ads او انستغرام تواجهك هذه الواجهة ! اذا ماهو اختيارك و على اي اساس تختار ؟


فايسبوك للاعلانات مقسم الى ثلاث اجزاء في هده المقالة ستعرف دور كل قسم و على اي اساس تختار هدفك الاعلاني تابع معنا.

الجزء الاول هو الوعي Awareness :

يتكون من:
1- الوعي بالعلامة التجارية Brand Awareness
2- الوصول Reach

الجزء الاول هذا نختاره عندما نريد إيصال اعلان بأن علامتنا التجارية موجودة على ارض الواقع و ان العلامة اسمها X و تحل مشكل X او تقدم خدمة ما او تبيع منتج X .. هنا يكون هذف الاعلانات فقد ان يشاهدها الناس و يتكرر لعدة مرات لنفس الشخص لكي يلتصق في دهن ذالك الشخص. عند كل مرة يفتح فيها فايسبوك يظهر له الاعلان مثل اعلانات الشركات الكبرى اتصلات و غيهرها التي هذفها فقط إصال معلومات عن المنتج و عن الشركة ليعرفها اكبر عدد من الناس.

مثلا عندما تكون تمر بأحد شوارع مدينتك تصادفك اعلانات ملصقة لعدة شركات مثل السيارات. و في اغلب الشواع تجد ان الاعلان يتكرر عدة مرات هذه هي الاستراتيجة التي يعتمدها الجزء الاول. و يكون دالك الاعلان مكتوب بطريقة تسويقية ممتازة يدخل فيها علم النفس العصبي و التسويقي و الاجتماعي و الثقافي …
هنا لتعرف ان التسويق شيء مهم و ايضا في هذا الجزء فقط الهدف ان يعرفك الناس. و يعرفون ما الدي تقدمه و الخدمات التي تقدمها.

الجزء الثاني considèration :

يتكون من:

الجزء الثاني الاهتمام و التواصل هنا تبدء عملية بناء جمهور تتواصل مع الناس community التفاعل مع الناس. تبدأ في جمع data المعلومات .
تعرف الفئة من الناس المهتمة بمنتوجك خدمتك و تدرس تلك المعطيات من خلال التعليقات. و من خلال الرسائل و تحليل البيانات التي توفرها لك فايسبوك مثل الشركات الكبرى orange و cloret. و شركات السيارات و العديد من الشركات الكبرى و العلامات التجارية المعروفة.

وتقوم هذه الشركات بمسابقات و العديد من الاشياء و الهدف منها جمع المعلومات و معرفة فئة الناس المستهدفة.

اما انت ياصديقي تعمل في التجارة الالكترونية فأنت تستهدف كل الفئات لتأتي بمبيعات على حسب الاستراتيجة التي اتبعتها. يمكن لك بناء موقع و ارسال الناس اليه و اترك facebook pixel يجمع المعلومات. و قم بإعادة استهداف هذه الفئة لتحصل على مبيعات جيدة لك.

الجزء الثالث التحويل Conversion :

يتكون من:

هذه هي المرحلة الاخيرة من التسويق و الاستهداف هنا يأصدقائي يوجد عندنا متجر الكتروني. او صفحة هبوط او متجر في ارض الواقع و تريد ان تجلب الناس الى متجرك و تبيع منتوجاتك و خدماتك …
هذه المرحلة خاصة بالمبيعات الناس التي يأتي بها فايسبوك تشتري فقط. لكن لكي تنجح معك هذه الطريقة يجب ان تكون في المحلة التانية جمعت معلومات جيدة عن الفئة المستهدفة من الناس. و دالك من خلال التعليقات او الراسائل او يوجد عند متجر الكتروني تضع فيه facebook pixel. و اجمع به اكبر عدد من المعلومات عن الجمهور الدي سيشتري منك بمجرد اطلاق حملة اعلانية للبيع في الجزء الثالث و تحصل على نتائج جيدة.

و هنا تتسائل ماهي افضل طريقة ستنصحني اخي بإتباعها و ماهي افضل استراتيجية.
لاكون صريح معك ليس هناك استراتيجية ثابتة دائما يمكنك اتباعها هناك متغيرات على حسب المجال الدي تعمل فيه. او الخدمة التي تقدمها او المنتوج الدي تبيعه وطريقة البيع هل هي تقليدية ام رقمية!!

لكي أوضح لكم الصورة اكثر مثلا انت تعمل في براند علامة تجارية يجب ان تتبع المراحل الثلات. الاولى ان تعرف الناس بعلامتك التجارية و في الثانية تقوم بجمع المعلومات وإيجاد الفئة المستهدفة من دراسة البيانات التي جمعتها من التعليقات و الرسائل و ايضا Facebook pixel. و في الاخير تبني على هذه المعطيات و المعلومات استراتيجيات للبيع في المرحة الثالثة.

نصيحة من خلال التجربة لاتبدأ بالمرحلة الثالثة هي الاولى ستضيع اموالك من دون فائدة. و قد يقوم فايسبوك بغلق حسابك لانه لم توفر للفايسبوك المعلومات المعطيات التي ستساعدة الربوتات في جلب الفئة التي تشتري. و هذه يعتبرها فايسبوك عشوائية في الاستهداف بالنسبة للدول العربية قد تعتبر عادية اما الدول الاجنبية users expeiences فهي مهمة بالنسبة لهم.

في الاخير اتمني ان يكون هذا الشرح قد نال اعجابكم شكرا لكم.

اقرا يضا

تعرف على البيانات التي يجمعها Facebook عنك

كيف تمنع اي صديق من النشر على صفحتك FACEBOOK

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.