تأتي صناعة و تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة مع إمكانات هائلة الربح من التطبيقات ملايين الدولارات. ومع ذلك لا يحصل كل تطبيق على حصة متساوية من عائدات سوق Android و iOS.

على الرغم من اتباع نفس عملية تطوير تطبيقات الهاتف المحمول لكسب المال باستخدام أحد التطبيقات. لا يتمتع كل مطوربقدرة للحصول على مليارات الدولارات التي يتم تحويلها إلى حساباتهم. هذا يجعل الشركات الناشئة والمطورين الذين لم يدخلوا بعد في صناعة تطبيقات الهاتف المحمول يواجهون أسئلة مثل “هل تجني التطبيقات المال؟” “كيف تكسب المال من تطبيقات الجوال بنجاح؟” أسئلة سنتناولها في هذا المقال.

ولكن قبل البحث عن إجابات لهذه الأسئلة. دعني أشارك شيئًا واحدًا هناك أكثر من 3 ملايين تطبيق على كل من ابل ستور Apple App Store و بلاي ستور Google Play Store ومن المتوقع أن يدخل المجال أكثر من ذلك بكثير. بمعنى هناك منافسة شديدة في السوق للربح من التطبيقات.

في مثل هذا السيناريو هناك شيء واحد يمكن أن يمنع فشل فكرة تطبيقك وهو التركيز على الاعتبارات الصحيحة قبل إنشاء تطبيق.

لذلك دعنا نكشف عن الأشياء التي يجب عليك مراعاتها قبل بذل أي جهد في تطوير التطبيقات.

اقرا ايضا: تطبيقات اندرويد كاميرا مميزة وجديدة أفضل تطبيقات كاميرا اندرويد

عوامل يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بجني الأموال من تطوير التطبيقات:

1- الغرض من التطبيق

عند التركيز على كيفية جني التطبيقات للأموال. يلعب الغرض من التطبيق دورًا محوريًا. فهم مفصل للمشكلة التي تستهدفها والخدمة التي سيقدمها تطبيقك وما يمكن أن يكون التأثير المحتمل على المستخدمين.

2- الجمهور المستهدف

هناك عامل آخر يساعد في تحديد كيفية كسب التطبيقات للأموال وهو الجمهور المستهدف. إذا كنت تقوم بإنشاء تطبيق جوال لرجال الأعمال. فمن المهم اتباع إستراتيجية سلسة لا تضيع وقتهم. وبالمثل عندما يتعلق الأمر ببناء تطبيق للأطفال فمن الجيد تقديم الخدمات مجانًا.

3- تحليل المنافسين

يساهم إجراء التحليل التنافسي أيضًا في اتخاذ القرار المتعلق بتطوير تطبيقات والربح منها. تساعد التحليلات في الحصول على معلومات حول الاستراتيجيات التي تنهجها التطبيقات المماثلة وما هي الأرباح التي حققتها. هذا يساعد في النهاية في اتخاذ القرار.

4- تقنيات

لا تعمل مجموعة التقنيات التي تدخلها في تطبيقاتك فقط على تحسين تجربة المستخدم وتجعلها قوية امام المنافسة. ولكنها تساعدك في الربح من التطبيقات.

مثال: يوفر نموذج تسييل تطبيقات الأعمال التقليدية للمطورين 70٪ فقط من المبلغ المدفوع لتطبيق الهاتف. حيث أن نموذج التطبيق القائم على blockchain يوفر 85٪ من إجمالي حصة إيرادات التطبيق.

دعنا ننتقل مباشرةً إلى العثور على نماذج مختلفة للنظر في كيفية الربح من التطبيقات.

اقرا ايضا: أفضل برامج مونتاج الفيديو لعام 2021 تعديل الفيديو

5 نماذج تحقق الربح من التطبيقات 

طريقة تحقيق الربح التي تختارها لتطبيقك تحدث أيضًا فرقًا في الربح من تطبيقات الأجهزة المحمولة. لذلك. يجب أن تكون على دراية بجميع أنواع استراتيجيات تحقيق الدخل من تطبيقات الأجهزة المحمولة التي يمكنك اتباع بعضها.

1- الإعلان داخل التطبيق

في حين أن التطبيق مجاني للتنزيل والاستخدام يكسب ناشرو التطبيق المال بناءً على التفاعلات على الإعلانات المعروضة داخل التطبيق. يعتبر نموذج إيرادات التطبيق هذا مدروسا للغاية وهو مربح.

2- عمليات الشراء داخل التطبيق

استراتيجية تحقيق الدخل قبل كل شيء التي يأخذها المرء في عين الاعتبار عند النظر في كيفية جني التطبيقات للأموال بدون إعلانات هي Freemium.

هنا التطبيق مجاني للاستخدام. ولكن ، سيتعين على المستخدمين دفع مبلغ من المال لشراء مجموعة متنوعة من العناصر داخل التطبيق. يتضمن ذلك حظر الإعلانات، ومحتوى التطبيق المتميز، وعملة اللعبة، والمزيد.

مثال: ربح Clash of Clans ما يقرب من مليون دولار أمريكي يوميا على المشتريات.

3- نموذج الاشتراك 

هناك إستراتيجية أخرى تظهر لكيفية تحقيق الدخل من التطبيقات وهي نموذج الاشتراك.

هنا يتعين على المستخدمين دفع رسوم أسبوعية أو شهرية أو سنوية مقابل خدمة معينة يقدمها تطبيق الهاتف. غالبًا ما يوصى بهذا النوع من نموذج الأعمال وتحقيق الدخل في حالة الخدمات المستندة إلى موفري محتوى الصوت والفيديو مثل Spotify و Google Music و Netflix.

ملاحظة: يستخدم 5٪ فقط من مطوري التطبيقات الناجحين الاشتراكات لتوليد الدخل من أحد التطبيقات.

4- الرعاية

تعتبر الرعاية طريقة أخرى لكسب المال من تطبيق الهاتف المحمول. عادةً ما يتم دمج هذا النموذج مع تلك التطبيقات التي لديها بالفعل مستخدمون. وهو مناسب عند الاتصال بعلامات تجارية من نفس السوق.

عند المناقشة بالتفصيل حول كيفية جني التطبيقات للأموال عبر إستراتيجية تحقيق الدخل هذه. هناك صفقتان يجب الاتفاق عليهما

تقسم الإيرادات بالتساوي من تطبيق الهاتف المحمول.

حدد رسوم رعاية شهرية.

مثال: يعتمد تطبيق Weather Channel على نموذج الأعمال وتحقيق الدخل هذا لكي ينتشر في السوق

5- التمويل الجماعي

التمويل الجماعي وهو نموذج تمويل بديل يجب مراعاته هذا العام. هو أيضًا أحد الطرق المربحة لتحقيق الدخل من التطبيقات.

هنا يمكنك تبادل فكرة تطبيقك أو نشر إصدار MVP على منصات مثل KickStarter و CrowdFunder و Indiegogo و Fundable لجمع الأموال والقيام بالمطلوب في مجال التسويق.

مثال: في عام 2017 ربحت لعبة Hello Earth مايفوق 148 ألف دولار أمريكي من خلال إستراتيجية تحقيق الدخل من التطبيق.

الآن بما أنك على دراية بطرق الربح من التطبيقات وما هي جميع العوامل التي يجب مراعاتها أثناء البحث في كيفية كسب المال من التطبيقات. فلنختتم هذه المقالة للحصول على مستقبل هدا المجال في سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة.

اقرا ايضا: الربح من تيك توك 2021 طرق ربح المال من tik tok

ما مستقبل عالم تطوير تطبيقات الجوال؟

الآن بعد أن عرفت كيف تجني التطبيقات الأموال. يجب أن تستفيد من معرفة كيف يبدو المستقبل لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. على مر السنين شهدت تطبيقات الأجهزة المحمولة أموالا جيدة وسيستمر هذا بالتأكيد في السنوات القادمة أيضًا. تحقق تطبيقات الألعاب الملايين كل عام ولكن التطبيقات البسيطة لا تزال في طريقها لكسب الملايين. الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي هي اتجاهات التكنولوجيا لعام 2021 التي تم تعيينها لدخول صناعة تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وتغيير السوق بالكامل.

في الختام هناك احتمالات لا حصر لها تتعلق بالمبلغ الذي يكسبه التطبيق عند إرساله إلى المتاجر. ما عليك سوى البحث في خياراتك وتحقيق أقصى استفادة منها. 

الأسئلة المتداولة حول الربح من التطبيقات

1- هل تجني التطبيقات المجانية المال؟

الإجابة: عند الحديث عن كيفية كسب التطبيقات المجانية للأموال. هناك ثلاث طرق أساسية وهي الإعلانات داخل التطبيق، والرعاية، والتسويق بالإحالة.

2- ما هي التطبيقات الأكثر ربح؟

الإجابة: إذا اضطررنا إلى إدراج ثلاث فئات للتطبيقات تميل إلى جني أكبر قدر من المال. فستكون تطبيقات الموسيقى وتطبيقات الألعاب وتطبيق بث الفيديو. جميع فئات التطبيقات الثلاثة هذه تجعل مستوى المشاركة مرتفعًا جدًا.

3- كم يدفع متجر التطبيقات لكل تنزيل؟

الإجابة: تحصل Apple على 30٪ من الإيرادات المحققة من متجر تطبيقات Apple وتعطي الباقي 70٪ للمطورين.

4- كم تدفع جوجل مقابل كل تنزيل لتطبيق اندرويد؟

الإجابة: تحصل Google على 30٪ من عائدات تطبيق Android وتعطي الباقي 70٪ للمطورين.

5- هل تجني التطبيقات الكثير من المال؟

الإجابة: نعم ولكن حتى يكون لديك اسم علامة تجارية راسخ يدعمك أو يكون لديك مجتمع قوي من المؤثرين يدعمونك. سيتعين عليك الانتظار والصبر والعمل لبعض الوقت.

الشيء الآخر الذي يمكنك القيام به هو إنشاء تطبيقات متعددة ونشرها في المتاجر لتوسيع قدرتك على الكسب.

6- ما مقدار الإيرادات التي تحققها التطبيقات؟

الإجابة: تعتمد قيمة أرباح تطبيقات الأجهزة المحمولة كليا على الوظائف الأساسية لتطبيقك والنظام الأساسي الذي تم النظر فيه وتوقعات الجمهور المستهدف ونموذج تحقيق الدخل الذي تم اختياره والمزيد.

7- هل يمكنك كسب المال من التطبيق؟

الإجابة: نعم ، يمكن لأي شخص كسب المال من أحد التطبيقات.

8- ما مقدار ما يجنيه مطورو التطبيقات ؟

الإجابة: عند الحديث عن الربح من التطبيقات. تعتمد القيمة تمامًا على عوامل مثل النظام الأساسي والميزات وتوقعات المستخدم ونموذج تحقيق الدخل والمزيد.

9- ما هي المنصات التي تحقق أكبر قدر من المال لمطوري التطبيقات؟

الإجابة: على الرغم من اختلاف القيمة. فقد وجد أن أكثر من 25٪ من مطوري تطبيقات iOS للأجهزة المحمولة يكسبون أكثر من 5000 دولار لتطبيقاتهم مقارنة بـ 16٪ من خبراء في Android. لذلك iOS هو النظام الأساسي الذي غالبًا ما يحقق أرباحًا أكثر.

.اقرا ايضا:

برامج ضارة جديدة على نظام اندرويد كتحديث أمني للتحكم في الأجهزة

الوضع المظلم dark mode كيفية إعداده على تطبيقاتك المفضلة

Clubhouse كيف نجعله مكانا أكثر أمانا ويسهل الوصول إليه للدردشة

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.